الأربعاء، 5 أكتوبر 2016

هل يمكن ان يكون فقيها من لم يكن ملما بعلم اصول الفقه؟مع التعليل



هل يمكن ان يكون فقيها من لم يكن ملما بعلم اصول الفقه؟مع التعليل



* لا  ,  يشترط ان يكون فقيها لانه لابد ان يكون عالما بأصول الفقه وان كان جاهلا فلا يحل له الاجتهاد وعلوم ان الفقه قائم على نوعين : الاجمالي والتفصيلي فلا بد ان يجمع بين الامرين اذ لايكون فقيها الا اذا كان عالما بكيفية اثبات الحكم الشرعي,فال: بان يكون له قدرة على استخراج احكام الفقه من ادلتها وان يكون له سجية ,قال الغزالي :اذا لم يتكلم الفقيه في مسالة لم يسمعها ككلامه في مساله سمعها فليس بفقيه
(يسمى من لم يكن ملما بعلم اصول الفقه مقلدا)

الاثنين، 3 أكتوبر 2016

نصين اعلاميين يتضمن الاول منهما نوعا من انواع التضليل الاعلامي ويتضمن الاخر قولبة (صورة نمطية)

 مادة قراءة وتواصل المستوى الخامس ,مشروع الوحدة
نصين اعلاميين يتضمن الاول منهما نوعا من انواع التضليل الاعلامي ويتضمن الاخر قولبة (صورة نمطية)





مشروع قراءة وتواصل :نصيين اعلاميين يتضمن الاول من انواع التضليل والاخر قولبة صورة نمطية
*النص الاول:خبر  قناة العربية في اعلان سيطرة الجيش على اسطنبول

"وقال رئيس الوزراء التركي في وقت سابق إن فصيلا داخل الجيش حاول الاستيلاء على السلطة، لكن سيتم دحرهم وإن من الخطأ وصف ما حدث بأنه انقلاب.
وقالت وكالة الأناضول الرسمية إنه تم اعتقال رئيس أركان الجيش التركي الجنرال خلوصي آكار من قبل انقلابيين.
وأفادت مصادر "العربية" بانفجار في مقر القيادة العامة للشرطة في اسطنبول، كما أفادت الأنباء بسيطرة الجيش على مقر حزب العدالة والتنمية الرئيسي في اسطنبول".
نوع التضليل:
التضليل بالصور الفوتوغرافية ,تضخيم وتهويل القضية ,المصدر: لتلفاز

*النص الثاني : كاتبة يمنيه يهودية تكفر الاسلام
"المسلمون اليوم يتقاتلون بينهم البين في كل مكان، ويذبحون بعضهم البعض بطرق بشعة جداً.. فكيف يقتنع اليهودي بدخول الاسلام إذا وجد المسلم يقتل أخاه بسبب الدين نفسه، بينما لا يمكن أن يسمع أحدكم أن اليهود يقتلون بعضهم البعض بسبب الدين، بل على العكس اسرائيل أقامت دولتها بسبب الدين.
قبل يومين قرأت تقريرا تم تقديمه للأمم المتحدة من دول عربية مسلمة يتحدث عن (80) ألف مسلم تم قتلهم في سوريا خلال سنتين فقط بأيدي المسلمين سواء من النظام أم المعارضة. ورأيت مقطع فيديو لأحد مقاتلي المعارضة وهو يخرج قلب جندي ويأكله- أي مسلم يأكل قلب أخيه المسلم..!!!"
نوع التضليل:
قولبة (صورة نمطية),المصدر:صحيفة اخبركم

صنف نصي المشروع الى احد انواع الاسلوب محددا ابرز خصائصه-بلاغه

 صنف نصي المشروع الى احد انواع الاسلوب محددا ابرز خصائصه-بلاغه
الخطوة الاولى من المشروع
محمود سامي البارودي يرثي زوجته



أيَدَ المنون!قدحت أي زناد=وأطرت أية شعلة بفؤادي
أوهنت عزمي وهو حملة فيلق=وحطمت عودي وهو رمح طراد
لم أدر هل خطب ألم بساحتي=فأناخ أم سهم أصاب سوادي؟
أقْذى العيون فأسبلت بمدامع=تجري على الخدين كالفرصاد
ما كنت أحسبني أراع لحادث=حتى منيت به فأوهن آدي.
أبلتني الحسرات حتى لم يكد=جسمي يلوح لأعين العواد
أستنجد الزفرات وهي لوافح=وأسفِّه العبرات وهي بوادي
لا لوعتي تدع الفؤاد ولا يدي=تقوى على رد الحبيب الغادي

نوع الاسلوب:
اسلوب ادبي

ابرز خصائصه:
الجمال,اختيار الالفاظ الموحية,اشتماله على الصور الخيالية
ارتباطه بذات الاديب ونفسيته ,يهدف الى الامتاع والفائدة

وازن بين النصيين التاليين -بلاغة



وازن بين النصين التاليين,موضحا اسلوب كل منهما وخصائصه:


أ-يشعر المصاب بالحمى بالضعف العام ، وفقدان الشهية ، وآلام في الرقبة والمفاصل ،
 وتستمر هذه الأعراض لمدة يومين ، ثم تبدأ درجة حرارة المريض بالارتفاع في المساء حيت
تبلغ ( 104 ) درجات فرهنيتية ، وفي الصباح تنخفض إلي المستوي الطبيعي ، ويستمر
هذه الاختلاف في درجة الحرارة طيلة فترة المرض ، كما يصحب ارتفاعها مساء قشعريرة ، وتعرق ، وصداع شديد

 الجواب:أسلوب علمي:واضح وسهل الكلمات ودقتها,اختفاء شخصية الكاتب,اشتماله على مصطلحات
 علمية ,ذكر الحقائق ,يهدف الى نقل المعلومات



ب- وزائرتي كأن بها حياء ............ فليس تزور إلا في الظلام
بذلت لها المطارف والحشايا .......... فعافتها ونامت في عظامي
يضيق الجلد.. عن نفسي وعنها ....... فتوسعه بأنواع السقام
أراقب وقتها من غير شوق .......... مراقبة المشوق المستهام
ويصدق وعدها.. والصدق شر ......... إذا ألقاك.. في الكرب العظام

الجواب:اسلوب ادبي:اختيار الالفاظ الموحية,اشتماله على صور خيالية , ارتباطه بذات الاديب ونفسيته,
يهدف الى الامتاع والمعرفة

عرض بوربوينت اركان الحكم الشرعي

عرض بوربوينت :الدرس الخامس:اركان الحكم الشرعي,مادة اصول الفقه المستوى الخامس


اركان الحكم الشرعي

الهمز المفرد للدوري عرض بور بوينت

ميم جمع وقعت قبل ساكن وقبل الميم هاء وقبلها ياء ساكنة



حل التدريب الاول كتاب قراءات المستوى الخامس للدوري , ميم الجمع ص21

ميم جمع وقعت قبل ساكن وقبل الميم هاء وقبلها ياء ساكنة - ميم جمع وقعت قبل ساكن وقبل الميم هاء وقبلها كسر:



*ميم جمع وقعت قبل ساكن وقبل الميم هاء وقبلها ياء ساكنة:

 قال تعالى:

-(اذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية)

-(اولائك كتب في قلوبهم الايمان)
-(وقذف في قلوبهم الرعب)
-(يوفيهم الله)
-(واخذهم الربا)
-(وقذف في قلوبهم الرعب)

*ميم جمع وقعت قبل ساكن وقبل الميم هاء وقبلها كسر:
قال تعالى:


-(وضربت عليهم المسكنة)

-(قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب علهم القتل)

-(فلما كتب عليهم القتال اذا فريق منهم)

-(من الذين استحق عليهم الاوليان)
-(وفريقا حق عليهم الضلالة)
-(فارسلنا عليهم الطوفان)
-(ولما وقع عليهم الرجز)
-(وظلنا عليهم الغمام)
-(ولكن بعدت عليهم الشقه)
-(لتلو عليهم الذي).
-(فخر عليهم السقف)
-(حتى طال عليهم العمر)
-(فتطاول عليهم العمر)
-(قال الذين حق عليهم القول)
-(فعميت عليهم الانباء)
-(وحق عليهم القول في امم)
-(تنزل عليهم الملائكة)
-(فما بكت عليهم السماء)
-(اذ ارسلنا عليهم الريح)
-(فطال عليهم الامد)
-(استحوذ عليهم الشيطان)
-(ولولا ان كتب الله عليهم الجلاء)
-(واذا قرئ عليهم القران)
-(فألقوا اليهم اقول)
-(اذ ارسلنا اليهم اثنين)
-(وضربت عليهم الذلة)
-(فلما كتب عليهم القتال)