مدونة تخدم مرحلتي 2-3 ثانوي, نحاول مساعدتكم في واجباتكم المنزلية من مجهودنا الشخصي من مصادر موثوقه, نرحب بمشاركاتكم وارائكم الخاصة. "اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا وانك تجعل الحزن اذا شئت سهلا "
الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016
موقف الرسول صلى الله عليه وسلم مع الشعراء
موقف الرسول صلى الله عليه وسلم مع الشعراء:سـ2 ,صـ95
موقف الرسول صلى الله عليه وسلم مع الشعراء
^
الوورد موجود ع الرابط بالاعلى ^_^
موقف الرسول صلى الله عليه وسلم مع الشعراء
^
الوورد موجود ع الرابط بالاعلى ^_^
مالحل الامثل في رايك لتقليل من الاثار السلبية لوسائل الاعلام ؟اهو الانغلاق ام التوعية؟
حل نشاط 3 قراءة وتواصل المستوى
الخامس (ثالث ثانوي) كتاب التطبيقات صـ15ــ
*جواب إجمالي(مختصر):
(الانغلاق للاطفال)
- عدم مشاهدت الاطفال لها ,لسرعة
تاثيرها السيئ عليهم ودوام هذا التاثير
ولان الجانب السلبي منها بغل جانبها
الايجابي بالنسبه
(التوعية للكبار)
-التوعيه لكبار لما لها من ايجابيات
ولكن لابد من الوقاية من سلبياتها ,بالتربية الاسلامية,والثقافه,ايجاد البدائل
,ووضع التدابير الوقائية ولان ايجابياتها تطغى على سلبياتها بالنسبه لهم
*جواب مفصل :
ان لوسائل الاعلام اثار
ايجابية على الطفل منها:
* أن الإعلام المرئي يجمع بين الدور
التثقيفي والتربوي والترفيهي.
* جذب الانتباه، وهذا الأسلوب يعد من أهم الوسائل التعليمية المتميزة.
* قدرته على إشباع الاحتياجات الإنسانية لمرحلة الطفولة وبخاصة حاجات النمو العقلي مثل: الحاجة إلى البحث والحاجة إلى حب المعرفة وحب الاستطلاع، وغيرها.
* تنمية خيال الطفل وتغذية قدراته.
ولما لديها من جانب ايجابي فبالطبع لديها جانب اخر وهو الجانب السلبي وهو الجانب الغالب على كثير من البرامج التلفازية، وتم التركيز في هذا المحور على أبرز الآثار التي تنتجها البرامج المتلفزة للأطفال وخاصة برامج الرسوم المتحركة؛
* جذب الانتباه، وهذا الأسلوب يعد من أهم الوسائل التعليمية المتميزة.
* قدرته على إشباع الاحتياجات الإنسانية لمرحلة الطفولة وبخاصة حاجات النمو العقلي مثل: الحاجة إلى البحث والحاجة إلى حب المعرفة وحب الاستطلاع، وغيرها.
* تنمية خيال الطفل وتغذية قدراته.
ولما لديها من جانب ايجابي فبالطبع لديها جانب اخر وهو الجانب السلبي وهو الجانب الغالب على كثير من البرامج التلفازية، وتم التركيز في هذا المحور على أبرز الآثار التي تنتجها البرامج المتلفزة للأطفال وخاصة برامج الرسوم المتحركة؛
والرسوم المتحركة في أكثر الأحيان
تروّج للعبثية وغياب الهدف من وراء الحركة والسلوك، والسعي للوصول للنصر والغلبة
في خضم حمى السباق والمنافسة بكل طريق، فالغاية تبرر الوسيلة!! كما تعمل على تحريف
القدوة؛ وذلك بإحلال الأبطال الأسطوريين والخرافيين بدل الأئمة المصلحين والقادة
الفاتحين،
ومن أظهر أسباب خطورة برامج الأطفال في العالم العربي اليوم اعتمادها على المضمون الأجنبي بقيمه ومفاهيمه وعاداته وسلوكياته.
ومن التأثيرات السلبية:
• أولاً:
التأثير العقدي من خلال تقديم مفاهيم عقدية أو فكرية
مخالفة للإسلام، ومن ذلك: زعزعة عقيدة الطفل في الله سبحانه وتعالى، واشتمالها على
بعض العبارات القادحة في العقيدة؛ كالتذمر من القدر والاعتراض على تدبير الله،
والتمجيد للسحر، وغير ذلك.
• ثانياً:
التأثير الأخلاقي
• ثالثاً:
التأثير الأمني، ويتمثل في صورتين:
أ- ما تبنيه هذه البرامج من سلوك
يدعوا للعنف والجريمة والاستخفاف بالحقوق والدماء.
ب- زعزعة روح انتماء وولاء الطفل لأمته بحيث يرتبط فكره وسلوكه وحبه وولاءه ونصرته لما تبنيه وترسخه هذه البرامج من قيم وثقافات مناقضة لثقافة أمته.
• رابعاً: التأثير الاقتصادي الاستهلاكي.
ب- زعزعة روح انتماء وولاء الطفل لأمته بحيث يرتبط فكره وسلوكه وحبه وولاءه ونصرته لما تبنيه وترسخه هذه البرامج من قيم وثقافات مناقضة لثقافة أمته.
• رابعاً: التأثير الاقتصادي الاستهلاكي.
وذلك بما تعرضه قنوات التلفزة أثناء
تقديمها لبرامجها من الدعايات والإعلانات المبهرة لمختلف المنتجات، فيتأثر الأطفال
بها بل يحفظوا ألفاظها، وتكون لديهم رغبة ملحّة في اقتناء تلك المنتجات بصرف النظر
عن قيمتها المالية والغذائية!! وقد يوافقهم الآباء على ذلك تحت الإلحاح والإصرار.
• خامساً:
التأثير الجسمي (البدني):
ويظهر ذلك في التأثير على بناء شخصية
الطفل وعلى صحته، وجاء في التقرير الذي نشرته مجلة اليونسكو عن نتائج الاستطلاع
الياباني المتعلق بتأثير وسائل الإعلام على الطفل: ((إن فيض المعلومات التي تقدمها
وسائل الإعلام يعطّل تطور القدرات التأمليّة الخلاّقة لدى الأطفال)).
لهذه الوسائل فوائد متنوعة
أكثر من أن تحصر، لا سيما في مجال المعلومات والترفيه، إلا أن تلك الفوائد ليست
خالصة، بل يشوبها كثير من المضار إذا ما علمنا أن مصادر ما يبث من معلومات
وبرامج تأتي في الأغلب من بيئات مختلفة عنا ثقافة وقيماً وديناً، وهذا يحملنا
جميعاً مسئولية كبيرة ، ومروراً بالعلماء والتربويين، وانتهاء بالحكومات ممثلة في
مؤسساتها المختلفة من وزارات الإعلام والتربية والشؤون الإسلامية والثقافة والشباب
(لوسائل الإعلام دور في تحديد طريقة
تفكيرنا… إنها تعمل على إعطاء صورة مفصلة عن ذواتنا)
الاثنين، 26 سبتمبر 2016
حل نشاط 3 قراءة وتواصل المستوى الخامس (ثالث ثانوي)
حل نشاط 3 قراءة وتواصل المستوى الخامس (ثالث ثانوي) كتاب التطبيقات صـ15ــ
ما الحل الامثل في رايك لتقليل من الاثار السلبية لوسائل الاعلام ؟اهو الانغلاق ام التوعيه ؟وضح سبب اختيارك لاحد الامرين في الفراغ التالي:
*جواب إجمالي(مختصر):
ولان الجانب السلبي منها بغل جانبها الايجابي بالنسبه
*جواب مفصل :
ومن التأثيرات السلبية:
ما الحل الامثل في رايك لتقليل من الاثار السلبية لوسائل الاعلام ؟اهو الانغلاق ام التوعيه ؟وضح سبب اختيارك لاحد الامرين في الفراغ التالي:
*جواب إجمالي(مختصر):
(الانغلاق للاطفال)
- عدم مشاهدت الاطفال لها ,لسرعة تاثيرها السيئ عليهم ودوام هذا التاثيرولان الجانب السلبي منها بغل جانبها الايجابي بالنسبه
(التوعية للكبار)
-التوعيه لكبار لما لها من ايجابيات ولكن لابد من الوقاية من سلبياتها ,بالتربية الاسلامية,والثقافه,ايجاد البدائل ,ووضع التدابير الوقائية ولان ايجابياتها تطغى على سلبياتها بالنسبه لهم
ان لوسائل الاعلام اثار ايجابية على الطفل منها:
* أن الإعلام المرئي يجمع بين الدور التثقيفي والتربوي والترفيهي.
* جذب الانتباه، وهذا الأسلوب يعد من أهم الوسائل التعليمية المتميزة.
* قدرته على إشباع الاحتياجات الإنسانية لمرحلة الطفولة وبخاصة حاجات النمو العقلي مثل: الحاجة إلى البحث والحاجة إلى حب المعرفة وحب الاستطلاع، وغيرها.
* تنمية خيال الطفل وتغذية قدراته.
ولما لديها من جانب ايجابي فبالطبع لديها جانب اخر وهو الجانب السلبي وهو الجانب الغالب على كثير من البرامج التلفازية، وتم التركيز في هذا المحور على أبرز الآثار التي تنتجها البرامج المتلفزة للأطفال وخاصة برامج الرسوم المتحركة؛
ومن أظهر أسباب خطورة برامج الأطفال في العالم العربي اليوم اعتمادها على المضمون الأجنبي بقيمه ومفاهيمه وعاداته وسلوكياته.
* جذب الانتباه، وهذا الأسلوب يعد من أهم الوسائل التعليمية المتميزة.
* قدرته على إشباع الاحتياجات الإنسانية لمرحلة الطفولة وبخاصة حاجات النمو العقلي مثل: الحاجة إلى البحث والحاجة إلى حب المعرفة وحب الاستطلاع، وغيرها.
* تنمية خيال الطفل وتغذية قدراته.
ولما لديها من جانب ايجابي فبالطبع لديها جانب اخر وهو الجانب السلبي وهو الجانب الغالب على كثير من البرامج التلفازية، وتم التركيز في هذا المحور على أبرز الآثار التي تنتجها البرامج المتلفزة للأطفال وخاصة برامج الرسوم المتحركة؛
والرسوم
المتحركة في أكثر الأحيان تروّج للعبثية وغياب الهدف من وراء الحركة
والسلوك، والسعي للوصول للنصر والغلبة في خضم حمى السباق والمنافسة بكل
طريق، فالغاية تبرر الوسيلة!! كما تعمل على تحريف القدوة؛ وذلك بإحلال
الأبطال الأسطوريين والخرافيين بدل الأئمة المصلحين والقادة الفاتحين،
ومن أظهر أسباب خطورة برامج الأطفال في العالم العربي اليوم اعتمادها على المضمون الأجنبي بقيمه ومفاهيمه وعاداته وسلوكياته.
ومن التأثيرات السلبية:
• أولاً: التأثير العقدي
من خلال تقديم مفاهيم عقدية أو فكرية مخالفة للإسلام، ومن ذلك: زعزعة
عقيدة الطفل في الله سبحانه وتعالى، واشتمالها على بعض العبارات القادحة في
العقيدة؛ كالتذمر من القدر والاعتراض على تدبير الله، والتمجيد للسحر،
وغير ذلك.
• ثانياً: التأثير الأخلاقي
• ثالثاً: التأثير الأمني، ويتمثل في صورتين:
أ- ما تبنيه هذه البرامج من سلوك يدعوا للعنف والجريمة والاستخفاف بالحقوق والدماء.
ب- زعزعة روح انتماء وولاء الطفل لأمته بحيث يرتبط فكره وسلوكه وحبه وولاءه ونصرته لما تبنيه وترسخه هذه البرامج من قيم وثقافات مناقضة لثقافة أمته.
• رابعاً: التأثير الاقتصادي الاستهلاكي.
ب- زعزعة روح انتماء وولاء الطفل لأمته بحيث يرتبط فكره وسلوكه وحبه وولاءه ونصرته لما تبنيه وترسخه هذه البرامج من قيم وثقافات مناقضة لثقافة أمته.
• رابعاً: التأثير الاقتصادي الاستهلاكي.
وذلك بما تعرضه قنوات التلفزة أثناء تقديمها لبرامجها
من الدعايات والإعلانات المبهرة لمختلف المنتجات، فيتأثر الأطفال بها بل
يحفظوا ألفاظها، وتكون لديهم رغبة ملحّة في اقتناء تلك المنتجات بصرف النظر
عن قيمتها المالية والغذائية!! وقد يوافقهم الآباء على ذلك تحت الإلحاح
والإصرار.
• خامساً: التأثير الجسمي (البدني):
ويظهر ذلك في التأثير على بناء شخصية الطفل وعلى
صحته، وجاء في التقرير الذي نشرته مجلة اليونسكو عن نتائج الاستطلاع
الياباني المتعلق بتأثير وسائل الإعلام على الطفل: ((إن فيض المعلومات التي
تقدمها وسائل الإعلام يعطّل تطور القدرات التأمليّة الخلاّقة لدى
الأطفال)).
لهذه الوسائل فوائد متنوعة أكثر من أن تحصر، لا سيما في مجال
المعلومات والترفيه، إلا أن تلك الفوائد ليست خالصة، بل يشوبها كثير من
المضار إذا ما علمنا أن مصادر ما يبث من
معلومات وبرامج تأتي في الأغلب من بيئات مختلفة عنا ثقافة وقيماً وديناً،
وهذا يحملنا جميعاً مسئولية كبيرة ، ومروراً بالعلماء والتربويين، وانتهاء بالحكومات ممثلة في
مؤسساتها المختلفة من وزارات الإعلام والتربية والشؤون الإسلامية والثقافة
والشباب
(لوسائل الإعلام دور في تحديد طريقة تفكيرنا… إنها تعمل على إعطاء صورة مفصلة عن ذواتنا)
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)